أفاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بأن الأسر المغربية تخلصت من حوالي 4,2 ملايين طن من المواد الغذائية خلال سنة 2022، وذلك وفق معطيات مؤشر الهدر الغذائي.
وأوضح المجلس، خلال لقاء تواصلي خصص لتقديم مخرجات رأيه حول موضوع “ضياع وهدر المواد الغذائية بالمغرب: حجم الظاهرة ورهاناتها من أجل تدخل ناجع”، أن هذه الكمية تعادل في المتوسط 113 كيلوغراما للفرد سنويا، مقابل 91 كيلوغراما سنة 2021.
وأشار المجلس، إلى أن ظاهرة ضياع وهدر المواد الغذائية تسجل على امتداد مختلف مراحل سلسلة القيمة الغذائية، سواء خلال مراحل الإنتاج والحصاد والتخزين والنقل، أو خلال مراحل التوزيع والاستهلاك، نتيجة ممارسات تجارية واستهلاكية غير معقلنة، مثل الشراء المفرط أو ضعف الإلمام بأساليب حفظ المنتجات.
وأكد المجلس أن هذه الظاهرة تترتب عنها كلفة اقتصادية مهمة وتزيد الضغط على الموارد الطبيعية، ما يستدعي اعتماد تدابير منسقة للحد من الهدر الغذائي وتعزيز الاستعمال الأمثل للموارد الغذائية.








تعليقات
0