تعزيز التعاون المغربي الإسباني في الإدماج التربوي: وفد جامعة Rovira i Virgili يزور مراكز الفرصة الثانية بتطوان .

asaad الخميس 26 مارس 2026 - 13:16 l عدد الزيارات : 56720

حلّ وفد طلابي من جامعة Rovira i Virgili الإسبانية، يوم الثلاثاء 24 مارس 2026، بمدينة تطوان، في زيارة ميدانية إلى مركزي الفرصة الثانية – الجيل الجديد (ابن خلدون وللامريم)، وذلك في إطار تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات في مجال الإدماج التربوي والاجتماعي والمهني للشباب في وضعية صعبة.
وتندرج هذه الزيارة في سياق شراكة وتنسيق مع جمعية تواصل وتقاسم (ECCIT)، التي تسعى إلى مد جسور التواصل بين الفاعلين الأكاديميين الدوليين والتجارب الميدانية بالمغرب، بما يسهم في تطوير المقاربات التربوية الموجهة لفئة الشباب المنقطعين عن الدراسة.

وشمل برنامج الزيارة الوقوف عن قرب على تجربة مركزي الفرصة الثانية – الجيل الجديد بمدينة تطوان، اللذين تشرف عليهما جمعية الاتحاد الوطني لنساء المغرب – فرع تطوان المنظري، بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ومديرية التمدرس الاستدراكي والمدرسة الدامجة. ويُعد هذان المركزان من بين النماذج الرائدة على المستوى الجهوي في مجال إعادة إدماج الشباب، عبر توفير مسارات بديلة تجمع بين التأهيل الدراسي والتكوين المهني والمواكبة النفسية والاجتماعية.

وخلال زيارتهم لمركز ابن خلدون، تابع أعضاء الوفد الإسباني عروضاً تأطيرية همّت آليات استقطاب اليافعين المنقطعين عن الدراسة، وكذا المنهجية المعتمدة في تنزيل برنامج “الفرصة الثانية”، الذي يمنح هؤلاء الشباب فرصة جديدة للاندماج داخل المنظومة التربوية أو الولوج إلى سوق الشغل. كما اطلعوا على عدد من الورشات التطبيقية التي تعكس تنوع التخصصات المهنية المعتمدة داخل المركز.

أما بمركز للامريم، فقد انصبّ الاهتمام على تجربة التكوين بالتدرج المهني، حيث تم تسليط الضوء على دوره في تمكين المستفيدين اقتصادياً واجتماعياً، من خلال اكتساب مهارات عملية تستجيب لحاجيات سوق الشغل المحلي. وشهدت هذه المحطة نقاشات تفاعلية بين الطلبة والأساتذة المغاربة ونظرائهم الإسبان، تم خلالها تبادل الرؤى حول سبل تطوير هذا النموذج التربوي وتعزيز نجاعته.


وفي تصريح لممثلي جمعية تواصل وتقاسم (ECCIT)، أكدوا أن هذه المبادرة تأتي في إطار تكريس البعد الدولي لعمل الجمعية، وفتح آفاق التعاون بين الضفة الشمالية والجنوبية للمتوسط، بما يخدم قضايا الشباب ويعزز فرص إدماجهم السوسيو-مهني.

من جهتهم، عبّر طلبة جامعة Rovira i Virgili عن إعجابهم بالدينامية التي تعرفها مراكز الفرصة الثانية بتطوان، منوهين بالمجهودات المبذولة من طرف الأطر التربوية والإدارية، والتي أسهمت في إعادة الأمل والثقة لفئة واسعة من الشباب، وتمكينهم من بناء مساراتهم المهنية والحياتية.

واختُتمت الزيارة بتنظيم لقاء مفتوح جمع بين الوفد الإسباني ومستفيدات ومستفيدي المركزين، شكّل مناسبة لتبادل التجارب الثقافية والإنسانية، وترسيخ قيم التضامن والتعايش، إلى جانب مناقشة آفاق إرساء شراكات مستقبلية وبرامج تعاون مشتركة من شأنها دعم وتطوير منظومة “الفرصة الثانية – الجيل الجديد” وتعزيز إشعاعها على المستويين الوطني والدولي.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image