لليوم الثاني على التوالي، يواصل حزب الله قصفه اليومي على حيفا وتل أبيب الكبرى، مما أسفر عن تعطيل الملاحة الجوية في مطار بن غوريون. وفي المقابل، كثفت إسرائيل هجماتها ليلا ونهارا على الضاحية الجنوبية وغيرها من المناطق اللبنانية، بينما يواجه قطاع غزة أوضاعاً وصفتها المنظمات الأممية بأنها “كارثية”.
في لبنان، استمرت الغارات الإسرائيلية على البقاع والضاحية الجنوبية، وشملت اليوم مدينة صور الساحلية. وأعلن حزب الله عن دقة ضرباته، وبث مشاهد يزعم أنها لقصف قاعدة “غليلوت” الإسرائيلية في ضواحي تل أبيب بصواريخ “قادر 2”.
و أفادت وسائل إعلام لبنانية رسمية أن إسرائيل شنت 17 غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الأربعاء، حيث تمت تسوية ستة مباني بالأرض واستهدفت مكتبا فارغا تابعا لقناة الميادين الموالية لإيران، وذلك مع دخول الحرب بين إسرائيل وحزب الله شهرها الأول.
وأظهرت لقطات بثتها وكالة فرانس برس انفجارا هائلا تلته انفجارات أصغر في الضاحية الجنوبية المحاصرة بعد أن أصدر الجيش الإسرائيلي تحذيرات بإخلاء مناطق محددة.
وفي إسرائيل، توقفت حركة الطيران المدني في مطار بن غوريون الدولي بعد قصف تل أبيب، وأقر الجيش الإسرائيلي بعجزه عن اعتراض بعض الصواريخ القادمة من لبنان، معلناً عن إصابة عدد من الأشخاص أثناء محاولتهم الوصول إلى الملاجئ.
على الصعيد الدبلوماسي، اختتمت قمة “بريكس” في موسكو ببيان دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وأدان مقتل المدنيين اللبنانيين. من جهته، دعا الاتحاد الأوروبي لوقف القتال والإفراج عن الرهائن. وفي هذه الأثناء، يقوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بجولة في دول الخليج، استعداداً للقاء مرتقب مع قادة عرب في لندن، حيث صرح بأن إسرائيل لا تنوي احتلال غزة، وأكد أن الولايات المتحدة تعمل دبلوماسياً مع شركائها العرب والأوروبيين.
دعوات دولية لوقف إطلاق النار.. وعشرات القتلى في غزة وتصعيد إسرائيلي على لبنان وحزب الله يقصف تل أبيب








تعليقات
0