تكريسا منه لمحطته السنوية “الملتقى الوطني للحديث النبوي الشريف”، وتحت شعار “بلغوا عني ولو آية”، احتضن المجلس العلمي المحلي لخنيفرة، على مدى أيام الخميس، الجمعة والسبت 24، 25 و26 أكتوبر 2024، فعاليات النسخة 15 من هذه التظاهرة الدينية، بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية، والتي تخللتها ندوات ومحاضرات ومسابقات، في حضور رئيس المجلس العلمي الجهوي، د. المصطفى زمهنى، ورئيس المجلس العلمي المحلي، ذ. عباس أدعوش، إلى جانب عدد من رؤساء وأعضاء المجالس العلمية المحلية، ومن المرشدين والوعاظ والأئمة، علاوة على ثلة من الفاعلين المدنيين والجامعيين والباحثين في الحقل الديني.
وقد رفع الستار عن النسخة الخامسة عشر من الملتقى الوطني، بقاعة الندوات لغرفة التجارة والصناعة والخدمات، بخنيفرة، يوم السبت 26 أكتوبر 2024، بجلسة افتتاحية ترأسها رئيس المجلس العلمي المحلي لخنيفرة، وافتتحت بكلمات لرئيس المجلس العلمي الجهوي، د. المصطفى زمهنى، والمندوب الجهوي للشؤون الإسلامية، ذ. عبدالرحيم مسكور، ورئيس المجلس العلمي المحلي لخنيفرة، ذ. عباس أدعوش، ثم كلمة للجنة المنظمة، قبل تتويج الافتتاح بلحظة تكريمية وتوزيع جوائز.
كما اختتمت فعاليات الملتقى بتنظيم جلسة علمية في موضوع “السنة النبوية وفقه التبليغ”، والتي تمت بمشاركة رئيس المجلس العلمي الجهوي لجهة بني ملال خنيفرة، د. المصطفى زمهنى، بمداخلة في موضوع “خطة تسديد التبليغ نموذج للتميز المغربي”، ورئيس المجلس العلمي المحلي للفقيه بن صالح، ذ. محمد ند عبدالله، بمداخلة حول “أمانات العلماء في وظيفتهم التبليغية”، ثم المرشدة بالمجلس العلمي المحلي لخنيفرة، ذة. رقية اليونسي، بعرض تناولت فيه “معالم المنهج النبوي في التبليغ”، قبل تتويج الجلسة بمناقشة غنية للعروض.
وتنزيلا لبرنامج فعاليات التظاهرة الدينية، جرى تنظيم محاضرات علمية ولقاءات تواصلية، يوم الجمعة 25 أكتوبر 2024، بمختلف مساجد إقليم خنيفرة، وذلك بمشاركة عدد من رؤساء وأعضاء المجالس العلمية المحلية، بجهة بني ملال خنيفرة، وفي هذا الصدد، استضاف مسجد الحسن الثاني، بتيغسالين، رئيس المجلس العلمي المحلي لأزيلال، ذ. محمد حافظ، في محاضرة تحت عنوان “ثمرات الإيمان المقرون بالعمل الصالح”، كما استضاف المسجد المركزي، بأجلموس، عضو المجلس العلمي المحلي لبني ملال، ذ. أحمد دادسي، في محاضرة بعنوان “الحكمة من تنوع العبادات في الإسلام: عبادة التأمل نموذجا”،
ومن جهته، كان للمسجد الكبير بمريرت لقاء مع عضو المجلس العلمي المحلي للفقيه بن صالح، ذ. يوسف عيسى، في محاضرة بعنوان “منهج النبي (ص) في تبليغ الرسالة”، فيما كان للمسجد الحسني بالقباب موعد مع عضو المجلس العلمي المحلي لبني ملال، ذ. المصطفى الوافودي، في محاضرة حول “اشراقات من الهدى النبوي تثبيتا للحياة الطيبة”، فيما استقبل المسجد المركزي بآيت إسحاق عضو المجلس العلمي المحلس لبني ملال، ذ. احماد الخوش، في محاضرة بعنوان “الأخلاق وثمرات العبادة”، كما احتضن المسجد الأعظم لقاء مع عضو المجلس العلمي المحلي لبني ملال كذلك، ذ. عبدالله بلمدني، في محاضرة حول “سبل تحقيق الحياة الطيبة من خلال القرآن الكريم”.
وموازاة مع ذلك، كانت أربعة مساجد بالإقليم، قد احتضنت، يوم الخميس 24 أكتوبر 2024، مسابقات في “حفظ اثني عشر حديثا من موطأ الإمام مالك (الترغيب في الصدقة وما جاء في التعفف عن المسألة)”، حيث شهد مسجد للاخديجة، بخنيفرة، والمسجد العتيق، بتغسالين، مسابقات خاصة بفئة النساء، فيما عرف المسجد الجديد بمريرت ومسجد أم الربيع بخنيفرة مسابقات خاصة بفئة الأطفال، مع ضرورة الإشارة إلى أن المجلس العلمي المحلي لخنيفرة قد دخل في “الأسبوع الثامن عشر” من برنامجه الموسوم ب “خطة تسديد التبليغ”، والممتد من الجمعة 25 أكتوبر إلى الخميس 31 أكتوبر 2024.








تعليقات
0