مياه 200 شاطئ تحت مجهر الجودة و26 شركة تحظى بترخيص جمع النفايات الخطرة

anwar الثلاثاء 5 نوفمبر 2024 - 16:30 l عدد الزيارات : 69194

قام المغرب بمجهودات جبارة لتعزيز المراقبة والرصد والتقييم البيئي، خاصة في مجال جودة مياه الشواطئ والنفايات ورصد جودة الهواء، وتدبير المعلومات البيئة خلال سنة 2024.

ففي مجال المراقبة، تم إنجاز أكثر من 950 عملية مراقبة لمختلف الأنشطة الاقتصادية والمشاريع الاستثمارية إلى حدود شتنبر 2024، كما تم منح التراخيص ل 26 شركة لجمع ونقل النفايات الخطرة، وكذا الترخيص ل 10 منشآت متخصصة في معالجة النفايات الخطرة. وذلك بحسب معطيات رسمية صادرة عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

وفي مجال الساحل، تم رصد جودة مياه الشواطئ في 200 شاطئ على طول السواحل المغربية، بينها رصد جودة الرمال بما في ذلك النفايات ل 63 شاطئ، ورصد التلوث الناتج عن المقذوفات السائلة والرواسب بالواجهتين الاطلسية والمتوسطية. حيث تم إنجاز 38 محطة لرصد التلوث البحري والساحلي بالواجهة المتوسطية، و36 محطة بالسواحل الأطلسية “القنيطرة وآسفي’.

وفيما يتعلق برصد الهواء، فإنه حسب حصيلة عمل الوزارة الوصية خلال سنة 2024، تم اقتناء ووضع 140 محطة ثابتة لقياس جودة الهواء في أفق 2030، وذلك بغلاف مالي يقدر بحوالي 367 مليون درهم. حيث بلغ عدد المحطات المتوفرة إلى حدود 2024، حوالي 70 محطة، منها 20 تم تجديدها، وعدد المحطات طور الوضع وصل إلى 14 محطة، و عدد المحطات موضوع اتفاقيات في إطار الشراكة مع وزارة الداخلية و الجهات بلغ 8 محطة في مجال رصد الهواء.

ومن جهة أخرى، بلغ عدد التحاليل المخبرية للمياه والرواسب 45556 تحليلا مخبريا سنة 2024، فيما بلغ عدد قياسات الغازات والجزيئات العالقة 10800. كما تم خلال السنة الجارية 2024 تحديث تصاميم الأنظمة المعلوماتية الجهوية والوطنية للبيئة والتنمية المستدامة في إطار تدبير المعلومة البيئية، وتحيين البيانات والمؤشرات المتوفرة لدى الشركاء حول حالة البيئة من خلال النظام الوطني للمعلومات البيئية و التنمية المستدامة؛ و إعداد دراسة لتعزيز أنظمة المعلومات على الصعيد الوطني والجهوي بوحدة تتعلق بالتكيف مع التغيرات المناخية PNUD. و إطلاق مسلسل إعداد التقرير الخامس لحالة البيئة بالمغرب، و إعداد دراسة وطنية لأربع حسابات وهي حساب الغطاء الأرضي، وحساب المياه، وحساب الكربون، وحساب البنى التحتية للنظم الايكولوجية.

وحسب معطيات وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، تم تكثيف حملات التواصل والاعلام بمختلف المحافل الدولية والوطنية مثل كوب 28 و رئاسة المملكة للدورة السادسة لجمعية الامم المتحدة للبيئة؛ وتنظيم تظاهرات علمية، ومواكبة مختلف الفعاليات التي تشارك فيها الوزارة بما في ذلك الاحتفال باليوم العالمي للبيئة واليوم العربي للبيئة واليوم العالمي للصحافة؛ و استكمال تهيئة 6 مؤسسات تعليمية بجهة الدار البيضاء-سطات وتجهيزها ببنيات تحتية لتعزيز التربية البيئية “الطاقة الشمسية، السقي بالتنقيط، فرز النفايات”؛ و تنظيم عدة لقاءات للتربية البيئية والتوعية والتحسيس لفائدة الناشئة والتلاميذ على الصعيدين المركزي والجهوي ومواصلة إحداث الاندية البيئية بالمدارس الوطنية.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image