تحدثت وسائل إعلام إسبانية عن نية المغرب تأجيل فتح جمارك سبتة ومليلية مالم يتم حل مشكل اتفاقية الصيد والزراعة مع الإتحاد الأوروبي.
وتشتبه وزارة الخارجية الإسبانية في أن رفض الرباط قد يكون مشروطا باهتمامها باعتراف الاتحاد الأوروبي بحق المغرب في التفاوض نيابة عن صحرائه، وهو ما سيجعل المغرب، يستبعد على الأقل في المدى القصير والمتوسط، فتح الجمارك التجارية في سبتة ومليلية، ما سبطئ مرة أخرى جهود إسبانيا لتنظيم تدفق البضائع في كلتا المدينتين، كا يثير قلق الحكومة الإسبنانية.
وأشارت صحيفة “إل بيوبلو”، إلى أن رفض المغرب الأخير قد يكون مرتبطا بشكل مباشر بالحكم الأخير الذي أصدرته محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي،حول اتفاقيات الصيد والزراعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، ما قد يعيق أي تقدم في المحادثات حول الجمارك في سبتة ومليلية.
ويأتي هذا الوضع المعقد في وقت أشار وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، إلى أهمية تعزيز “العلاقات الاستراتيجية” مع المغرب، على الرغم من القرار القضائي الأخير للاتحاد الأوروبي. وكرر بلاناس في لوكسمبورغ الاهتمام السياسي لإسبانيا بتعزيز التعاون مع المغرب.








تعليقات
0