ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمكتب الإقليمي لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ورشة عمل إقليمية تحت عنوان “تعزيز الضمانات التشريعية الوطنية بشأن مناهضة ومنع التعذيب وسوء المعاملة”، وذلك يومي الثلاثاء و الأربعاء 19 و 20 نونبر 2024 بمدينة الدار البيضاء، ابتداءً من الساعة التاسعة صباحًا.
تهدف الورشة إلى استعراض المعايير الدولية الخاصة بحظر التعذيب وسوء المعاملة، والتأكيد على ضرورة الوقاية منهما. كما سيتم التركيز على البروتوكولات التشريعية التي يجب اعتمادها لتحقيق حظر شامل لهما، بالإضافة إلى استكشاف الممارسات الفضلى ذات الصلة.
وتستند أعمال الورشة إلى عدة محاور رئيسية، منها: “المعايير الدولية بشأن الحظر المطلق للتعذيب وسوء المعاملة”، “جهود الأمم المتحدة وآلياتها في مجال منع ومناهضة التعذيب وسوء المعاملة”، “فقه هيئات المعاهدات الدولية والإقليمية ونظرة عامة على التشريعات الوطنية”، وكذلك “التشريعات الوطنية في مجال حظر التعذيب وسوء المعاملة: دراسات حالة”.
يشارك في الورشة ممثلون عن الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى منظمات وهيئات حكومية إقليمية ووطنية، والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والهيئات الوطنية للوقاية من التعذيب، والبرلمانات العربية، ومنظمات غير حكومية.
وفي الجلسة الافتتاحية، التي سترأسها السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ستشارك كل من السيدة ندى الناشف، نائبة المفوض السامي لحقوق الإنسان، والسيد محمد الدخيسي، والي الأمن ومدير الشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني بالمغرب، والسيد مازن شقورة، الممثل الإقليمي لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، والسيدة سوزان جبور، رئيسة اللجنة الفرعية المعنية بمنع التعذيب.
برنامج الورشة








تعليقات
0