سلط الكاتب الأول للحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، على هامش أشغال المؤتمر الإقليمي الخامس للحزب بسلا، الذي انعقد مساء اليوم السبت 21 دجنبر 2024، تحت شعار “معا لكسب رهان التنمية وتحقيق العدالة المجالية”، الضوء على أهمية هذا الحدث الحزبي الذي تزامن مع استقبال وفود صديقة من أحزاب اشتراكية حول العالم، بما في ذلك أمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا وأوروبا، التي تطرقت من داخل الرباط إلى تعقيدات المشهد العالمي وما تواجهه البشرية من تحديات وعدم يقين بخصوص مستقبلها، مما يبرز الحاجة إلى بلورة بدائل تنموية واقعية على المستويات المحلية والوطنية.
وقد أشار لشكر إلى أن انعقاد المؤتمر الإقليمي في سلا يكتسي أهمية خاصة بالنظر إلى التغيرات التي عرفتها المدينة، سواء من حيث التوسع العمراني أو النمو السكاني، وهو ما أفرز عدة إشكالات اجتماعية واقتصادية وعمرانية تتطلب حلولًا مبتكرة ومستدامة، مشددا على أن التجربة التنظيمية التي راكمها الحزب في مدينة سلا تشكل قاعدة صلبة لمناقشة هذه القضايا، داعيا إلى الاستفادة من قرب سلا الجغرافي من العاصمة الرباط، التي تحولت بفضل المشروع الملكي إلى “مدينة الأنوار”، ذات إشعاع عالمي، قبل أن يؤكد على ضرورة أن تستفيد سلا من الحركية التنموية التي تعرفها الرباط، مشيرًا إلى أهمية جعل المدينة “نصف العاصمة”، بما يضمن لها مكانة متميزة تواكب التحولات الكبرى التي تشهدها العاصمة.
كما لفت القيادي الإتحادي، إلى أن الحزب يسعى، من خلال هذا المؤتمر، إلى طرح تصورات وبرامج محلية تلبي تطلعات ساكنة سلا، وتضع حدًا للسياسات التي أفرزها ما وصفه بـ”تجار الانتخابات وأعيانها”، والتي تركت المدينة في وضعية متأخرة مقارنة بإمكاناتها، ليختم تصريحه بالتأكيد على أن المؤتمر يشكل محطة تنظيمية لطرح بدائل واقعية تُسعف الحزب في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، بهدف تقديم مشروع متكامل لسكان مدينة سلا، يقوم على رؤية تنموية طموحة تحقق العدالة المجالية وتضع المدينة في موقع ندي للعاصمة الرباط، مستفيدة من إشعاعها التنموي العالمي.
منال التقال.. الاتحاد الاشتراكي يعقد مؤتمره الإقليمي الخامس بسلا لتعزيز التنمية والعدالة المجالية
من جانبها شددت عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، منال التقال، أن انعقاد المؤتمر الإقليمي الخامس لمدينة سلا يأتي في إطار الدينامية التنظيمية التي يشهدها الحزب على المستويين الوطني والدولي، والتي تعززت مؤخرا باستضافة مجلس الأممية الاشتراكية وبحضور رئيسها بيدرو سانشيز، موضحة أن المؤتمر ينعقد تحت شعار “معا لكسب رهان التنمية وتحقيق العدالة المجالية”، وذلك بهدف ضخ دماء جديدة في الإقليم وتعزيز العمل الحزبي محلياً من أجل مواجهة التحديات التي تعرفها مدينة سلا، لا سيما على مستوى البنيات التحتية ووسائل النقل، مضيفة أن المدينة، رغم قربها من العاصمة الرباط، تعاني من تهميش واضح يتمثل في نقص المرافق الترفيهية والمساحات الخضراء، بالإضافة إلى غياب الجامعات والكليات التي تلبي احتياجات سكانها، مشددة على أن الحزب عازم على استعادة المبادرة بالإقليم والدفاع عن حق ساكنة سلا في تنمية متوازنة تحقق العدالة المجالية وتُسهم في الارتقاء بالمدينة وتحقيق ازدهارها.
سعيد بلوط.. مؤتمرنا الإقليمي محطة تنظيمية لتعزيز أداء الحزب وتحقيق العدالة المجالية بسلا
بدره أكد الكاتب الإقليمي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بسلا، سعيد بلوط، أن المؤتمر الإقليمي الخامس يشكل محطة تنظيمية هامة وفرصة لتعزيز الأداء الحزبي بالمدينة، مشددًا على أهمية الشعار الذي اختير لهذه الدورة، “معًا لكسب رهان التنمية وتحقيق العدالة المجالية”، موضحا أن العدالة المجالية تُعد مطلبا أساسيا لساكنة سلا، وهو ما دفع الحزب إلى بلورة مذكرة ترافعية تُشكل أرضية أساسية لبرنامجه الانتخابي المقبل، وتهدف هذه الرؤية إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والمجالية بالمدينة، بما يستجيب لتطلعات المواطنين ويواكب احتياجاتهم التنموية.
وأشار المتحدث إلى أن الحزب يتوفر على كفاءات وطاقات قادرة على الإسهام الفعال في تدبير الشأن المحلي، داعيا كافة الاتحاديات والاتحاديين إلى الالتفاف حول حزبهم العتيد الذي قاد معارك نضالية كبرى منذ تأسيسه، وكان أول من ترأس المجلس البلدي لسلا سنة 1976، حيث أرست تلك التجربة اللبنات الأولى للتنمية المحلية، موضحا أن الجيل الحالي يواصل حمل مشعل النضال والعمل السياسي، مؤكدًا على الدور المحوري للشباب في ضخ دينامية جديدة داخل الحزب، من أجل تعزيز مكانته في الإقليم وتكريس دوره كقوة اقتراحية فاعلة، حيث اختتم تصريحه بالتأكيد على أهمية العمل الجماعي والمثابرة لتحقيق الأهداف التنموية التي ينشدها الحزب، مستحضرًا الإرث السياسي والنضالي الذي خلفه الفقيد عبد الرحيم بوعبيد، أحد رموز الحزب وابن مدينة سلا.








تعليقات
0