الاتحاد الاشتراكي بسلا يعقد مؤتمره الخامس لتعزيز التنمية والعدالة المجالية…

yousra الأحد 22 ديسمبر 2024 - 00:00 l عدد الزيارات : 71318

عقدت الكتابة الإقليمية لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بمدينة سلا، مساء اليوم السبت 21دجنبر 2024،  مؤتمرها الخامس، تحت شعار “معا لكسب رهان التنمية وتحقيق العدالة المجالية” بحضور لافت من قيادات حزبية وممثلين عن الأحزاب السياسية والهيئات النقابية والمدنية، في أجواء تنظيمية متميزة.

وعبر  الكاتب الإقليمي للحزب بسلا، سعيد بلوط، في كلمته الافتتاحية، عن فخره بعقد المؤتمر في مدينة سلا، التي تتمتع بتاريخ ثقافي كبير ولعبت دورا مهما في مسيرة التحرر الوطني وبناء الدولة الحديثة، مؤكدا أن المؤتمر ينعقد في إطار ديناميكية حزبية متجددة، بدليل مشاركته في تنظيم اجتماع مجلس الأممية الاشتراكية في الرباط، مما يعكس التوجيهات الملكية لتعزيز الدبلوماسية الحزبية ودعم القضايا الوطنية، وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية.

وقد تحدث بلوط عن أهمية شعار المؤتمر، الذي يركز على التنمية المستدامة وتحقيق العدالة المجالية، مشيراً إلى التفاوتات المقلقة بين سلا والعاصمة الرباط، رغم قربهما الجغرافي، كما تناول التحديات التي تواجه المدينة في القطاع الصناعي، بما في ذلك إغلاق العديد من الوحدات الإنتاجية وعدم وجود مناطق صناعية حديثة لاستقطاب الاستثمارات، وفيما يخص القطاع السياحي، دعا إلى اعتماد استراتيجية شاملة للنهوض بالمدينة التي تمتلك مؤهلات طبيعية وتاريخية كبيرة. كما شدد على الحاجة إلى تطوير البنية التحتية العمرانية وإعادة تأهيل الأحياء العشوائية وفق رؤية شاملة تنسق مع السياسات العمومية.

كما تطرق الكاتب الإقليمي، إلى الإمكانيات الاقتصادية الكبيرة التي تمتلكها مدينة سلا بفضل موقعها الاستراتيجي ووجود شبكات ربط سككي وطرقي متطورة، ما يجعلها مؤهلة لاستقطاب الاستثمارات الكبرى، داعيا إلى تحسين جاذبية المدينة من خلال توفير مناطق لوجيستية تساهم في خلق فرص شغل وتنشيط الاقتصاد المحلي، مشيرا في الشأن الاجتماعي، إلى التحديات التي يعاني منها قطاع التعليم والصحة، بما في ذلك ضعف العرض المدرسي مقارنة بتزايد عدد السكان، إلى جانب محدودية الخدمات الصحية في المدينة، مؤكدا على ضرورة تعزيز البنية التحتية الاجتماعية لتلبية احتياجات السكان المتزايدة.

وأكد بلوط على أن دستور 2011 منح المجالس الترابية صلاحيات كبيرة، لكن ضعف الحكامة وغياب آليات التتبع حالا دون تحقيق التنمية المستدامة، وأعلن أن الحزب بصدد إعداد مذكرة ترافعية تتضمن رؤية متكاملة لتطوير المدينة تشمل برامج تنموية قابلة للتنفيذ في مجالات التعليم والصحة والبيئة، وفيما يتعلق بالجانب التنظيمي، أشاد بلوط بالدينامية التي شهدها الحزب في سلا، حيث تم استكمال هيكلة الفروع في المقاطعات وتأسيس قطاع الشباب. كما أكد أن الحزب يعمل على الاستعداد للاستحقاقات المقبلة ليظل قوة تقدمية جماهيرية مخلصة لقيمه ومبادئه الوطنية.

بدروها أكدت وديان محضوني، عن القطاع النسائي في الحزب، أن النساء كن ولا زلن ركيزة أساسية في النضال الديمقراطي والتنمية الاجتماعية، مشيرة إلى التزام الحزب من خلال قطاعه النسائي بالدفاع عن حقوق المرأة وتعزيز حضورها في مراكز القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، بما يحقق المساواة الفعلية ويرسخ العدالة الاجتماعية، مؤكدة على أهمية الاستثمار في برامج دعم المقاولات النسائية وتوسيع شبكة التعاونيات النسوية.

من جانبه، أكد البشير أبوياسين، كاتب فرع مقاطعة لعيايدة بالشبيبة الاتحادية، أن المؤتمر يمثل محطة تنظيمية مفصلية للحزب بالإقليم، مشيرا إلى الدينامية التي شهدتها الشبيبة الاتحادية من خلال تنظيم ندوات ودورات تكوينية، ما ساهم في تعزيز تأثيرها وسط الشباب، ولفت إلى ضرورة إشراك الشباب في التحديات المستقبلية للحزب، وأشاد بقدرات الإقليم الذي يزخر بطاقات شبابية واعدة تحتاج إلى تأطير ومواكبة.

وفي الختام، أكد المتحدثون على ضرورة مواصلة العمل النضالي لتعزيز المبادئ الوطنية والاجتماعية، وتحضير الحزب لمستقبل يتماشى مع تطلعات المواطنين في مختلف المجالات، كما تم تكريم عدد من مناضلي ومناضلات سلا ممن قدموا الكثير من التضحيات في سبال مبادئ وقيم الحزب. عقدت الكتابة الإقليمية لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بمدينة سلا، مساء اليوم السبت 21دجنبر 2024،  مؤتمرها الخامس، تحت شعار “معا لكسب رهان التنمية وتحقيق العدالة المجالية” بحضور لافت من قيادات حزبية وممثلين عن الأحزاب السياسية والهيئات النقابية والمدنية، في أجواء تنظيمية متميزة.

وعبر  الكاتب الإقليمي للحزب بسلا، سعيد بلوط، في كلمته الافتتاحية، عن فخره بعقد المؤتمر في مدينة سلا، التي تتمتع بتاريخ ثقافي كبير ولعبت دورا مهما في مسيرة التحرر الوطني وبناء الدولة الحديثة، مؤكدا أن المؤتمر ينعقد في إطار ديناميكية حزبية متجددة، بدليل مشاركته في تنظيم اجتماع مجلس الأممية الاشتراكية في الرباط، مما يعكس التوجيهات الملكية لتعزيز الدبلوماسية الحزبية ودعم القضايا الوطنية، وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية.

وقد تحدث بلوط عن أهمية شعار المؤتمر، الذي يركز على التنمية المستدامة وتحقيق العدالة المجالية، مشيراً إلى التفاوتات المقلقة بين سلا والعاصمة الرباط، رغم قربهما الجغرافي، كما تناول التحديات التي تواجه المدينة في القطاع الصناعي، بما في ذلك إغلاق العديد من الوحدات الإنتاجية وعدم وجود مناطق صناعية حديثة لاستقطاب الاستثمارات، وفيما يخص القطاع السياحي، دعا إلى اعتماد استراتيجية شاملة للنهوض بالمدينة التي تمتلك مؤهلات طبيعية وتاريخية كبيرة. كما شدد على الحاجة إلى تطوير البنية التحتية العمرانية وإعادة تأهيل الأحياء العشوائية وفق رؤية شاملة تنسق مع السياسات العمومية.

كما تطرق الكاتب الإقليمي، إلى الإمكانيات الاقتصادية الكبيرة التي تمتلكها مدينة سلا بفضل موقعها الاستراتيجي ووجود شبكات ربط سككي وطرقي متطورة، ما يجعلها مؤهلة لاستقطاب الاستثمارات الكبرى، داعيا إلى تحسين جاذبية المدينة من خلال توفير مناطق لوجيستية تساهم في خلق فرص شغل وتنشيط الاقتصاد المحلي، مشيرا في الشأن الاجتماعي، إلى التحديات التي يعاني منها قطاع التعليم والصحة، بما في ذلك ضعف العرض المدرسي مقارنة بتزايد عدد السكان، إلى جانب محدودية الخدمات الصحية في المدينة، مؤكدا على ضرورة تعزيز البنية التحتية الاجتماعية لتلبية احتياجات السكان المتزايدة.

وأكد بلوط على أن دستور 2011 منح المجالس الترابية صلاحيات كبيرة، لكن ضعف الحكامة وغياب آليات التتبع حالا دون تحقيق التنمية المستدامة، وأعلن أن الحزب بصدد إعداد مذكرة ترافعية تتضمن رؤية متكاملة لتطوير المدينة تشمل برامج تنموية قابلة للتنفيذ في مجالات التعليم والصحة والبيئة، وفيما يتعلق بالجانب التنظيمي، أشاد بلوط بالدينامية التي شهدها الحزب في سلا، حيث تم استكمال هيكلة الفروع في المقاطعات وتأسيس قطاع الشباب. كما أكد أن الحزب يعمل على الاستعداد للاستحقاقات المقبلة ليظل قوة تقدمية جماهيرية مخلصة لقيمه ومبادئه الوطنية.

بدروها أكدت وديان محضوني، عن القطاع النسائي في الحزب، أن النساء كن ولا زلن ركيزة أساسية في النضال الديمقراطي والتنمية الاجتماعية، مشيرة إلى التزام الحزب من خلال قطاعه النسائي بالدفاع عن حقوق المرأة وتعزيز حضورها في مراكز القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، بما يحقق المساواة الفعلية ويرسخ العدالة الاجتماعية، مؤكدة على أهمية الاستثمار في برامج دعم المقاولات النسائية وتوسيع شبكة التعاونيات النسوية.

من جانبه، أكد البشير أبوياسين، كاتب فرع مقاطعة لعيايدة بالشبيبة الاتحادية، أن المؤتمر يمثل محطة تنظيمية مفصلية للحزب بالإقليم، مشيرا إلى الدينامية التي شهدتها الشبيبة الاتحادية من خلال تنظيم ندوات ودورات تكوينية، ما ساهم في تعزيز تأثيرها وسط الشباب، ولفت إلى ضرورة إشراك الشباب في التحديات المستقبلية للحزب، وأشاد بقدرات الإقليم الذي يزخر بطاقات شبابية واعدة تحتاج إلى تأطير ومواكبة.

وفي الختام، أكد المتحدثون على ضرورة مواصلة العمل النضالي لتعزيز المبادئ الوطنية والاجتماعية، وتحضير الحزب لمستقبل يتماشى مع تطلعات المواطنين في مختلف المجالات، كما تم تكريم عدد من مناضلي ومناضلات سلا ممن قدموا الكثير من التضحيات في سبال مبادئ وقيم الحزب.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image