دخلت حيّز التنفيذ السبت قواعد الاتحاد الأوروبي التي تفرض على الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية استخدام شاحن موحّد من نوع “يو إس بي-سي” (USB-C) في الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، الكاميرات، وغيرها. ويُتوقع أن تُسهم هذه الخطوة في تقليل التكاليف على المستهلكين والحد من النفايات الإلكترونية.
بات المصنعون ملزمين بتزويد الأجهزة المباعة في دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين بهذا المنفذ الموحد، ما يُتيح للمستهلكين شراء أجهزة جديدة دون الحاجة لشراء شواحن إضافية. ووفق البرلمان الأوروبي، فإن القرار يشمل الهواتف، سماعات الرأس، مكبرات الصوت، لوحات المفاتيح، والكثير من الأجهزة الإلكترونية الأخرى.
اعتبر الاتحاد الأوروبي أن هذه القواعد ستبسط حياة المواطنين وتخفض تكاليفهم السنوية بنحو 200 مليون يورو، إضافة إلى تقليص ألف طن من النفايات الإلكترونية سنوياً. وكانت هذه اللوائح قد أثارت جدلاً مع شركة “آبل” التي اعترضت عليها في البداية، لكنها امتثلت واعتمدت المنفذ الجديد بحلول سبتمبر 2023.
وتتيح منافذ “يو إس بي-سي” شحناً بقوة تصل إلى 100 واط، ونقل بيانات بسرعات كبيرة تصل إلى 40 جيغابت في الثانية، مما يجعلها أكثر كفاءة وملاءمة.
وفيما يبدأ العمل بالقواعد الجديدة للأجهزة المحمولة حالياً، أُعطي مصنعو أجهزة الكمبيوتر المحمولة مهلة حتى عام 2026 لتطبيقها، ما يضع الاتحاد الأوروبي في طليعة الجهود العالمية للحد من الهدر الإلكتروني وتعزيز الاستدامة.








تعليقات
0