استلمت القوات الجوية الملكية المغربية دفعة ثانية من مروحيات الهجوم المتقدمة من طراز AH‑64E أباتشي غارديان، في خطوةٍ نوعيةٍ تعكس مساعي المملكة المتسارعة نحو تحديث ترسانتها الجوية الهجومية وتعزيز جاهزيتها القتالية في مرحلة إقليمية بالغة الحساسية، وفق ما أفاد به موقع DefenseArabia.
ورصدت المصادر المتخصصة، بحسب الموقع، هذه المروحيات الحديثة بأرقام تسلسلية تبدأ من 2407 وصولا إلى 2412، مع تخطي بعض الأرقام البينية، مما يكشف عن نظام منهجيٍ في تنظيم دفعات الاستلام ضمن البرنامج الشامل لاقتناء هذه الطائرات وتطوير القدرات الجوية الهجومية للمملكة.
وتأتي هذه الدفعة في أعقاب استلام المغرب دفعة أولى مؤلفة من 6 مروحيات هجومية أميركية في مارس 2025، وشهد حفل الاستلام آنذاك حضورا رفيع المستوى ضم كلا من عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، فضلا عن الجنرال مايكل لانغلي، قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، وإيمي كوترونا، القائمة بأعمال السفارة الأميركية في الرباط.
وأشار بيان صادر عن القوات المسلحة الملكية إلى أن استلام هذه المروحيات “يأتي وفق التوجيهات الملكية الرامية إلى تحديث القوات المسلحة وتعزيز قدراتها الدفاعية”، مؤكداً أن الصفقة تجسد مستوى التعاون الاستراتيجي الراسخ بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأميركية في مجالي الأمن والدفاع.








تعليقات
0