نظم عدد من الصيادلة، اليوم الخميس 9 أبريل 2026 أمام مقر مجلس المنافسة بالرباط، وقفة احتجاجية للتعبير عن رفضهم لتوصيات المجلس المتعلقة بإصلاح قطاع الصيدلة.
ورفع المحتجون شعارات تندد بما وصفوه بتهديد مستقبل مهنة الصيدلة، خاصة بعد التوصيات التي تتحدث عن إمكانية فتح رأسمال الصيدليات أمام مستثمرين من خارج المهنة.
واعتبر الصيادلة أن هذه المقترحات من شأنها أن تمس باستقلالية الصيدلي وتحول الصيدليات إلى مشاريع تجارية خاضعة لمنطق الاستثمار والربح.
وأكد ممثلو الهيئات المهنية المشاركة في الوقفة أن قطاع الصيدلة بالمغرب يقوم على مبدأ أن الصيدلية مؤسسة صحية يشرف عليها صيدلي مؤهل، وليس مجرد نشاط تجاري، محذرين من أن أي تغيير في هذا الإطار قد يؤثر على جودة الخدمات الصيدلانية المقدمة للمواطنين.
كما شدد المحتجون على ضرورة فتح حوار موسع مع مهنيي القطاع قبل اعتماد أي إصلاحات تمس تنظيم المهنة، داعين إلى الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الصيدلية كفضاء صحي يقدم خدمات مرتبطة بالدواء والصحة العمومية.
وتأتي هذه الوقفة في سياق توتر متصاعد بين مهنيي الصيدلة ومجلس المنافسة، عقب صدور رأي للمجلس حول وضعية المنافسة في سوق الأدوية والصيدليات، تضمن مجموعة من التوصيات الرامية إلى تطوير القطاع وتعزيز المنافسة.
وكان مجلس المنافسة، قد أوصى في رأيه بالفتح المؤطر والتدريجي للاحتكار القائم على مستوى امتلاك الصيدليات بالمغرب وتمكين المستثمرين الخواص من المساهمة في رأسمال الصيدليات وإحداث سلاسل صيدلية.








تعليقات
0