أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن حزمة من الإجراءات التنظيمية الجديدة استعدادا لموسم موسم الحج 1447هـ، وذلك في إطار الحرص على ضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام وتمكينهم من أداء المناسك في ظروف آمنة ومنظمة.
ووفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية، فقد تقرر ابتداءً من يوم الاثنين 13 أبريل 2026 فرض إلزامية التوفر على تصاريح رسمية بالنسبة للمقيمين الراغبين في دخول مكة المكرمة، حيث سيتم منع دخول غير الحاصلين على هذه التصاريح، مع استثناء فئات محددة تشمل حاملي هوية مقيم صادرة من مكة، أو المتوفرين على تصريح حج، أو تصريح عمل في المشاعر المقدسة صادر إلكترونيا عبر منصتي أبشر وبوابة مقيم، وذلك بالتكامل مع منصة “تصريح”.
كما حددت السلطات السعودية يوم 18 أبريل الجاري كآخر أجل لمغادرة القادمين إلى المملكة بتأشيرة عمرة، في وقت تقرر فيه تعليق إصدار تصاريح العمرة عبر منصة نسك، سواء بالنسبة لمواطني المملكة أو لدول مجلس التعاون الخليجي أو المقيمين داخل البلاد، إلى جانب حاملي التأشيرات الأخرى، وذلك خلال الفترة الممتدة من 18 أبريل إلى غاية 31 ماي المقبل.
وشملت هذه الترتيبات كذلك منع دخول أو البقاء داخل مكة المكرمة بالنسبة لحاملي مختلف أنواع التأشيرات، باستثناء الحاصلين على تأشيرة الحج، ابتداء من التاريخ نفسه، في خطوة تهدف إلى تنظيم تدفق الحجاج وضمان انسيابية أداء المناسك في أفضل الظروف.
وتندرج هذه الإجراءات ضمن الاستعدادات السنوية التي تعتمدها المملكة العربية السعودية لتدبير موسم الحج، عبر تنظيم الولوج إلى المشاعر المقدسة، وتعزيز شروط السلامة، بما يضمن أداء الشعائر في أجواء من الطمأنينة والانضباط.








تعليقات
0