خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، المنعقدة مساء اليوم الإثنين 4 ماي 2026، دعا النائب البرلماني عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، وزير التجهيز والماء إلى ضرورة إطلاق مشروع “طريق سيار مائي” بجهة درعة تافيلالت، من أجل ضمان العدالة المجالية في الولوج إلى الموارد المائية.
وأكد شهيد، في تعقيبه، على أن البنيات التحتية الكبرى ينبغي أن تشمل مختلف جهات المملكة، مشيرا إلى أن المناطق الجبلية والجهات البعيدة لا تستفيد بنفس القدر من مشاريع الطرق السيارة أو السكك الحديدية، “فعلى الأقل يجب أن تستفيد من حقها في الماء”، وفق تعبيره.
وسجل المتحدث أن جهة درعة تافيلالت، بما تزخر به من واحات ونسيج بيئي وتراثي غني، تستحق التفاتة تنموية حقيقية، محذرا من تدهور هذا الموروث الطبيعي والإنساني في ظل ندرة المياه.
وفي هذا السياق، استحضر شهيد تجربة إنجاز مشروع الربط المائي بين حوضي واد سبو وأبي رقراق، الذي تم في ظرف وجيز، معتبرا أن الأمر يتطلب نفس الإرادة السياسية لإطلاق مشروع مماثل لفائدة جهة درعة تافيلالت، حتى وإن استغرق إنجازه سنوات.
وطالب رئيس الفريق الاشتراكي الوزير بالإعلان عن هذا المشروع والشروع في الدراسات التقنية المرتبطة به، مؤكدا أن ضمان الأمن المائي بالجهات الهشة يشكل أولوية وطنية، وركيزة أساسية لتحقيق تنمية متوازنة ومستدامة.








تعليقات
0