إشادة أممية بالرئاسة المغربية للجنة تعزيز السلام ودورها في دعم استقرار إفريقيا

Redaction الثلاثاء 5 مايو 2026 - 07:06 l عدد الزيارات : 45889

استقبل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الإثنين بنيويورك، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بصفته رئيسا للجنة تعزيز السلام، في لقاء خُصص لاستعراض حصيلة وأنشطة الرئاسة المغربية لهذه اللجنة الأممية.

وخلال هذا اللقاء، قدم عمر هلال إحاطة للأمين العام للأمم المتحدة حول الجهود التي تقودها الرئاسة المغربية للجنة تعزيز السلام، والنتائج التي تم تحقيقها على أرض الميدان لدعم مسارات ترسيخ السلام، خاصة في الدول المستفيدة من مواكبة اللجنة، وفي مقدمتها بلدان القارة الإفريقية.

وسلط السفير المغربي الضوء على الأثر الإيجابي الذي راكمته لجنة تعزيز السلام خلال السنوات الأخيرة، مبرزا، بشكل خاص، النتائج الملموسة لعملها في جمهورية إفريقيا الوسطى. وهي نتائج عاينها عمر هلال عن قرب، من خلال رئاسته لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى التابعة للجنة تعزيز السلام.

وأكد هلال، في هذا السياق، أن بناء سلام دائم ومستدام يظل رهينا بانخراط فاعل وراسخ للأمم المتحدة، مشددا على أن ترسيخ الاستقرار لا ينفصل عن دعم التنمية وتمويل المشاريع الميدانية ذات الأثر المباشر على المجتمعات.

كما أبرز أهمية دور المؤسسات المالية الدولية في مواكبة البلدان الخارجة من الأزمات، مؤكدا أن “لا تنمية بدون سلام، ولا سلام بدون تنمية”. وأوضح أن لجنة تعزيز السلام تعمل على توسيع شراكاتها من أجل تعزيز تدخلاتها وتحسين أثرها على مختلف مكونات المجتمعات المستفيدة، مشيرا إلى لقاءاته مع مسؤولي البنك الدولي، الذين دعاهم إلى دعم المشاريع التي تقودها اللجنة ميدانيا.

وفي الإطار ذاته، وجه السفير عمر هلال دعوة إلى أنطونيو غوتيريش للمشاركة في حدثين رفيعي المستوى سيتم تنظيمهما قريبا تحت الرئاسة المغربية. ويتعلق الحدث الأول بالدورة السنوية للجنة تعزيز السلام، المقررة في 22 يونيو 2026، حول موضوع “شراكات من أجل ترسيخ السلام”، بالتزامن مع الأسبوع الدولي الأول لتعزيز السلام والذكرى العشرين لإنشاء اللجنة.

أما الحدث الثاني، فسيعقد على المستوى الوزاري على هامش الأسبوع رفيع المستوى للدورة الحادية والثمانين للجمعية العامة للأمم المتحدة، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

من جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن شكره للسفير هلال على الدعوتين، واصفا الحدثين بأنهما يشكلان “أولوية في الأجندة الأممية”. كما نوه بجهود المملكة المغربية والتزامها النموذجي لفائدة تعزيز السلام، مشيدا على وجه الخصوص بالرئاسة المغربية لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى داخل اللجنة.

وأكد غوتيريش أن أعمال لجنة تعزيز السلام، بالنظر إلى أثرها الملموس على أرض الواقع، تحظى بدعم واسع بين الدول الأعضاء، بما يعكس مشروعيتها وأهميتها داخل بنية السلام الأممية. كما شدد على الدور الحاسم الذي اضطلعت به اللجنة في تغيير الأوضاع داخل عدد من البلدان الإفريقية المتأثرة بالأزمات.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى القيمة الاستراتيجية لهذا العمل في دعم استقرار القارة الإفريقية، مبرزا التحولات العميقة التي عاينها شخصيا في عدد من البلدان، سواء على مستوى التنمية، أو الصحة، أو الفلاحة، أو القطاع المالي، أو تعزيز المؤسسات الحكومية.

وفي ختام اللقاء، كلف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، السفير عمر هلال بنقل “أسمى آيات الاحترام” إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image