المديرية العامة للأرصاد الجوية تدعو إلى تعزيز الحكامة والقدرات والابتكار في خدمة الإنذار المبكر

ittihadpress الأربعاء 24 يونيو 2026 - 19:31 l عدد الزيارات : 9869

أكد المدير العام للأرصاد الجوية، محمد دخيسي، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أن تعزيز الحكامة متعددة الفاعلين وتقوية القدرات الوطنية والجهوية وإدماج الابتكار التكنولوجي تمثل الروافع الرئيسية المحددة لتطوير المنظومة الوطنية للإنذار المبكر في مواجهة المخاطر الطبيعية.

وأبرز السيد دخيسي، في كلمة خلال افتتاح أشغال المشاورة الوطنية حول منظومة الإنذار المبكر للجميع، التقدم الذي أحرزته المديرية العامة للأرصاد الجوية في مجال تعزيز المنظومة الوطنية للإنذار المبكر، من خلال على الخصوص، تحديث الشبكة الوطنية للرصد الجوي وتحسين النمذجة العددية لأحوال الطقس وتعزيز كفاءات الفرق التقنية.

وأشار المسؤول إلى أن جودة توقعات الأرصاد الجوية ودقة الإنذارات، رغم أهميتها البالغة، لا تعد سوى نقطة انطلاق لمنظومة إنذار فعالة، مؤكدا أن النجاح الحقيقي يكمن في القدرة على إيصال المعلومة في الوقت المناسب إلى كل مواطن معرض للخطر، حتى يتسنى له اتخاذ التدابير اللازمة.

وأوضح أن “الإنذار لا تكون له أي قيمة إلا إذا تم استقباله وفهمه وت وج باتخاذ إجراء عملي”، مشددا على أن حماية السكان رهين بفاعلية السلسلة بأكملها، بدءا من التنبؤ، مرورا بالتواصل، ووصولا إلى الاستجابة العملياتية.

وفي معرض تطرقه إلى دور التكنولوجيات الناشئة في تطور منظومة الإنذار المبكر، أشار السيد دخيسي إلى أن التقدم المسجل في مجالات الرقمنة والتطبيقات المحمولة، والذكاء الاصطناعي، والشبكات الاجتماعية، تفتح آفاقا جديدة من أجل تحسين نشر الإنذارات في الوقت الفعلي وتكييف الرسائل مع الفئات المستهدفة وتوسيع نطاقها حتى المناطق جد بعيدة.

وفي ما يخص مكونات منظومة الإنذار المبكر متعدد المخاطر، أوضح المسؤول أنها ترتكز على أربعة محاور أساسية، تتمثل في معرفة المخاطر الطبيعية، والرصد والمراقبة، والتواصل ونشر الإنذارات، فضلا عن التدخل والاستجابة الرامية إلى الحد من آثار الكوارث.

وأشار كذلك إلى أن هذه المنظومة أثبتت فعاليتها في مواجهة عدد من المخاطر الطبيعية التي عرفتها المملكة، معربا أن الطموح يكمن في مواصلة تحديث المنظومة المغربية للحد من مخاطر الكوارث ورفعها إلى أعلى المعايير الدولية.

يذكر أن المشاورة الوطنية حول منظومة الإنذار المبكر للجميع، التي تنظمها المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة لوزارة التجهيز والماء، ومديرية تدبير المخاطر الطبيعية التابعة لوزارة الداخلية، انطلقت اليوم الأربعاء بالدار البيضاء في إطار مبادرة الأمم المتحدة “الإنذار المبكر للجميع”.

ويندرج هذا اللقاء، الذي يتواصل إلى غاية 26 يونيو الجاري، في إطار الطموح الدولي الذي تقوده المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، والرامي إلى تمكين جميع السكان، في أفق سنة 2027، من الاستفادة من أنظمة إنذار مبكر فعالة.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image