الوقاية من التعذيب: بوعياش تدعو بكيغالي إلى دمج حماية الكرامة الإنسانية في السياسات العمومية بإفريقيا

ittihadpress الأربعاء 24 يونيو 2026 - 23:27 l عدد الزيارات : 9620

دعت رئيسة الشبكة الإفريقية للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب، آمنة بوعياش، اليوم الأربعاء بكيغالي، إلى نهج مقاربة قائمة على “الوقاية منذ التصميم”، بشكل يجعل حماية الكرامة الإنسانية جزءا من تصميم السياسات العمومية والتشريعات والمؤسسات بإفريقيا.

وفي كلمتها خلال افتتاح أشغال المؤتمر السنوي الرابع للشبكة، أكدت بوعياش، وهي أيضا رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن الوقاية تظل الأداة الأكثر فعالية لتجنب تكرار المآسي الإنسانية وحماية الأفراد من مختلف أشكال المعاملة القاسية أو اللاإنسانية.

وأشادت بتوقيع اتفاقية المقر بين المملكة المغربية والشبكة في أبريل الماضي بالرباط، معربة عن شكرها وامتنانها للمغرب على ما أبداه من تفاعل سريع والتزام ثابت بدعم الشبكة ومواكبة مسارها المؤسساتي.

وتمثل هذه الخطوة، بحسبها، مرحلة جديدة في مسار ترسيخ الاستقرار المؤسساتي للشبكة، وتعزيز التنسيق بين الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب في القارة الإفريقية، بما يتيح تطوير آليات العمل المشترك وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى في مجال حماية الكرامة الإنسانية داخل أماكن الحرمان من الحرية.

كما أشادت بوعياش بانتظام انعقاد المؤتمر السنوي للشبكة، الذي تحتضنه هذه السنة كيغالي بعد المحطة التأسيسية بمراكش-المغرب وكايب تاون- جنوب إفريقيا وبرايا- الرأس الأخضر، مسجلة أن هذه الاستمرارية تعكس حرص الآليات الوطنية الإفريقية على مواصلة التشاور والعمل الجماعي رغم التحديات المختلفة التي تواجه القارة.

وقالت إن “إفريقيا تتشاور وتبني بشكل مشترك مسارات عملها الجماعية”، منوهة بالتنسيق الجيد والمتواصل بين فرق العمل من الرباط وكيب تاون وكيغالي لإنجاح هذه التظاهرة القارية، ومشددة على أهمية هذه الدينامية من أجل تحقيق طموح “صفر تسامح مع التعذيب بإفريقيا”.

وبعد أن استحضرت رمزية احتضان العاصمة الرواندية لهذا الموعد الإفريقي، ذكرت السيدة بوعياش بأهمية الوقاية من الانتهاكات قبل وقوعها، مبرزة أن المآسي الكبرى في التاريخ لم تكن نتيجة عنف فقط، بل كانت أيضا نتيجة ضعف آليات اليقظة والإنذار المبكر وعدم التحرك في الوقت المناسب.

وفي معرض حديثها عن واقع أماكن الحرمان من الحرية بإفريقيا، أشارت رئيسة شبكة الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب بإفريقيا إلى استمرار عدد من التحديات المرتبطة بالاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية، وضعف البنيات التحتية والموارد البشرية والمالية، فضلا عن الإكراهات الصحية.

كما أثارت الانتباه إلى أشكال خاصة من الهشاشة التي تواجه النساء والأطفال المحرومين من الحرية، داعية إلى اعتماد مقاربات تراعي النوع الاجتماعي وخصوصية الفئات الأكثر عرضة للمخاطر.

وخلصت إلى التأكيد على أن العالم يشهد تصاعدا في الأزمات والنزاعات وما يرافقها من كلفة إنسانية مرتفعة، الأمر الذي يجعل من الوقاية ضرورة استراتيجية لأنظمة حماية حقوق الإنسان، ويعزز الحاجة إلى عمل إفريقي جماعي يجعل من منع التعذيب وحماية الكرامة الإنسانية أولوية مشتركة للقارة.

كما أشاد المشاركون، في هذا المؤتمر السنوي الرابع للشبكة، عاليا بتوقيع اتفاقية المقر الخاص بالأمانة العامة الدائمة للشبكة بين المملكة المغربية وهذه الهيئة القارية في أبريل الماضي بالرباط، مؤكدين أن هذا الإجراء من جانب المملكة يهدف إلى أن يكون خطوة رئيسية في تعزيز الإطار المؤسسي للعمل الإفريقي المشترك في مجال الوقاية من التعذيب وحماية حقوق الإنسان.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image