شهدت جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، مساء اليوم الإثنين، 13 يناير 2025، انتقادات لاذعة حول مشاكل النقل المدرسي بالوسط القروي، حيث عقَّب الفريق الاشتراكي-المعارضة، على جواب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، حول هذا الموضوع.
وقد أكد النائب البرلماني المهدي العالوي على أن تعدد المتدخلين في قطاع النقل المدرسي يؤدي إلى غياب المسؤولية الواضحة، موضحا أن الوزارة سلَّمت هذا القطاع للمجالس الإقليمية والعمالات، التي بدورها عجزت عن تدبيره فتفوَّضه للجماعات المحلية، مما وضع رؤسائها تحت ضغط مالي وقانوني كبير، مضيفا: “هذا الوضع يزيد من معاناة التلاميذ الذين يقطعون مسافات طويلة للوصول إلى مدارسهم.”
وطالب النائب الاتحادي بتوفير حلول جذرية، مثل بناء مؤسسات تعليمية قريبة من التجمعات السكانية أو تقديم دعم مالي لجمعيات المجتمع المدني لتدبير النقل المدرسي، دون تحميل الأسر أي أعباء إضافية.
بدوره، عقَّب النائب البرلماني سعيد بعزيز قائلا: “المواطن المغربي سئم من انتظار حلول ترقيعية، والمقاربات المؤقتة لم تعد تجدي نفعا” حيث دعا إلى توفير حل جذري لضمان حق التلاميذ في التعليم وتخفيف معاناتهم اليومية، مبرزا أن تدبير ملف النقل المدرسي يخضع لوصاية وزارة الداخلية، التي ينبغي أن تضطلع بمسؤوليتها الكاملة.
واعتبر بعزيز أن الفشل في معالجة هذا الملف يساهم في تفاقم ظاهرة الهدر المدرسي، مؤكداً على ضرورة الإسراع باتخاذ إجراءات فعالة تمكّن أبناء العالم القروي من حقهم في التعليم، وتحسين البنية التحتية التعليمية لضمان تكافؤ الفرص.








تعليقات
0