وجهت النائبة مليكة الزخنيني مساء اليوم الإثنين 13، يناير، 2025، انتقادات حادة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وذلك خلال تعقيبها على جواب الوزير محمد سعد برادة، حول قرار تسقيف سن المشاركة في مباريات الولوج لمهن التربية والتكوين عند 30 عاما، معتبرة أن هذا القرار يفتقر للموضوعية.
وأكد الوزير في جوابه أن نسبة الناجحين في هذه الفئة العمرية (29-30 عاما) لا تتجاوز 4%، وهو ما أثار استغراب النائبة الإتحادية، التي تساءلت عن جدوى الربط بين جودة التعليم وسن المدرسين، موضحة أن الوزارة تلجأ في بعض التخصصات إلى تنظيم مباريات استدراكية بسبب نقص الكفاءات، ما يعكس صعوبة تغطية الحاجيات، معتبرة أن تسقيف السن يحول دون الاستفادة من فئات عمرية متنوعة قد تكون مؤهلة بشكل كبير.
كما أشارت الزخنيني إلى أن الإحصائيات التي استند إليها الوزير لا تبرر إغلاق المجال أمام من يخول لهم القانون الترشحاختيار الأجود يجب أن يتم بناء على معايير موضوعية تعتمد الكفاء للوظيفة العمومية، مشددة على أن اختيار الأجود يجب أن يتم بناء على معايير موضوعية تعتمد الكفاءة، وهو ما من شأنه تقليص كلفة المباريات الاستثنائية وتفادي هدر الزمن الذي ينتج عن سياسات تسقيف غير مدروسة.








تعليقات
0