شهدت الجلسة الأسبوعية لمجلس النواب، مساء اليوم الاثنين 3 فبراير 2025، تعقيبا حادا من النائبة البرلمانية مليكة الزخنيني، عن الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، والتي انتقدت ما وصفته بتجاهل الحكومة لتعقيبات النواب الإضافية، معتبرة ذلك مسّا بالآليات الرقابية للمؤسسة التشريعية.
وأكدت الزخنيني أن عددا من الآليات الرقابية لا تزال معطلة، مشيرة إلى أن الأسئلة البرلمانية تظل من الأدوات الرقابية الأساسية التي يمارسها النواب، لكن في المقابل، هناك تقصير حكومي واضح في التفاعل مع التعقيبات الإضافية.
وأوضحت البرلمانية أن المادة 291 من النظام الداخلي لمجلس النواب تنص بوضوح على هذه الآلية، مستنكرة استمرار الحكومة في تجاوزها وعدم التعامل معها بجدية، مضيفة: “هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تجاهل التعقيبات الإضافية، وكأنها ليست جزءا من المهمة الرقابية للبرلمانيين”.
وفي ختام تعقيبها، دعت الزخنيني الحكومة إلى احترام الأدوات الرقابية للبرلمان وتفادي مثل هذه الممارسات، لضمان سير الجلسات بشكل طبيعي وتعزيز التعاون المؤسسي بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.تنتقد تجاهل الحكومة للتعقيبات الإضافية وتطالب باحترام الآليات الرقابية








تعليقات
0