المغرب يعمل على تسريع البنيات التحتية الرياضية استعدادا لتنظيم كأس افريقيا ومونديال 2030

anwar الثلاثاء 4 فبراير 2025 - 17:19 l عدد الزيارات : 157494

عقدت مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم الاستراتيجية الوطنية للرياضة 2008-2020، يوم الثلاثاء 4 فبراير 2025 اجتماعا ترأسه عبد الرحيم شهيد، رئيس المجموعة الموضوعاتية، وبحضور يوسف بلقاسمي الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لإنجاز و تدبير المنشآت الرياضية SONARGES

وخصص هذا اللقاء لتقديم عرض عام حول البنيات التحتية الرياضية التي تشرف عليها، وكذا حول أبرز الإستعدادات المتعلقة بتنظيم بلادنا للعديد من التظاهرات الرياضية الكبرى لاسيما تنظيم كأس إفريقيا للأمم 2025 و تنظيم كأس العالم 2030.

وفي هذا السياق، أكد يوسف بلقاسمي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية، أن عمليات تأهيل وبناء الملاعب المخصصة لاحتضان منافسات كأس إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030 تسير بوتيرة متسارعة، وذلك لضمان جاهزيتها في الموعد المحدد.

وأوضح بلقاسمي، في عرضه أمام مجموعة العمل الموضوعاتية، أن وتيرة الأشغال تختلف من ملعب لآخر، حسب حجمه وطاقته الاستيعابية، مشيرا أن الأهم هو أن المغرب سيكون في الموعد، وستكون هذه المنشآت الرياضية على مستوى عال يليق بحجم التظاهرات الكبرى التي ستحتضنها بلادنا.

وشدد المتحدث، على أن برنامج إعادة تأهيل وبناء الملاعب لا يقتصر فقط على استضافة منافسات كأس أمم إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030، بل يشمل أيضا تظاهرات رياضية أخرى، مؤكدا على أهمية تطوير هذه البنيات التحتية لتكون جاهزة لاستضافة مختلف الفعاليات الرياضية وفقا للمعايير المطلوبة، مع الالتزام بدفتر التحملات الذي وضعه كل من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا والاتحاد الافريقي لكرة القدم، والذي يتضمن معايير دقيقة لضمان جاهزية الملاعب.

وسجل بلقاسمي، بأنه تم العمل على تأهيل 6 ملاعب، من بينها ملعبين خضعا للتأهيل دفعة واحدة، وهما ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط والملعب الكبير بطنجة، وفقا لمعايير الفيفا.

وعن تقدم الأشغال في ملعب الحسن الثاني الجديد الذي يتم تشييده على مساحة 100 هكتار بطاقة استيعابية تبلغ 115 ألف مقعد، مما يجعله الأكبر من نوعه، أكد بلقاسمي، أن هذا الملعب، سيحتضن مباريات كبرى مثل “الكلاسيكو” و”الديربي” إضافة إلى التظاهرات الرياضية الدولية.

وخلص، إلى أن ملعب الحسن الثاني، الذي سيقام في بنسليمان، سيكون جاهزا بحلول سنة 2028، وأن أشغال التهيئة ستنتهي في الأيام القليلة المقبلة تمهيدا للانتقال إلى مرحلة البناء، وأن المشروع يسير وفق الجدول الزمني المحدد.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image