اختتام المؤتمر الوطني الثاني ل “المركز المغربي للثقافة والإبداع” بإجماع المشاركين على تجديد الرؤية للمستقبل الثقافي

baidi الأربعاء 12 فبراير 2025 - 12:45 l عدد الزيارات : 87756

تحت شعار “لنجعل الثقافة سفينتنا نحو المستقبل”، انعقد المؤتمر الوطني الثاني ل “المركز المغربي للثقافة والإبداع”، على مدى يومي السبت والأحد 8 و9 فبراير 2025، بالعصمة الإسماعيلية، مكناس، حيث لم يكن هذا الحدث الثقافي مجرد جسرا فقط، بل كان محطة جوهرية وأساسية لتجديد التعاقد الثقافي مع المبدعين والفنانين والمثقفين، في ظل تحديات تعيق المسار الثقافي الجاد، أبرزها غياب الدعم والاستراتيجيات التشاركية بين الفاعلين والمؤسسات المعنية.

وقد استهل المؤتمر أشغاله بحفل تأبيني للشاعر المغربي الراحل، محمد عنيبة الحمري، باعتباره أيقونة في عالم الشعر المغربي المعاصر، وذلك في حضور نخبة من الشعراء والكتاب والنقاد الذين أشادوا بإسهامات هذا الفقيد في الساحة الفكرية والإبداعية، ومواقفه في الدفاع عن الشعر الراقي، مؤكدين أن قصيدته ظلت وفية لقيم الجمال والالتزام، بعيدا عن الابتذال الذي بات يهدد المشهد الشعري المعاصر، فيما اختتم الحفل بكلمة مؤثرة لأحد أبناء الراحل، تلاها تقديم هدايا رمزية لعائلته.

وتواصلت أشغال المؤتمر، في اليوم الموالي، بفقرات متنوعة، استُهلت بوصلة غنائية من فن الملحون أدتها الطفلة هبة السمار بمرافقة الفنان صلاح الطويل، ما أضفى لمسة فنية راقية على الحدث، وخلالها لم يفت رئيس المكتب المديري للمركز التقدم بكلمة، قبل عرض التقريرين الأدبي والمالي، اللذين خضعا لنقاش مستفيض قبل المصادقة عليهما بالإجماع.

وبعد تولي رئاسة المؤتمر الإشراف على باقي الفقرات، استعرض ذ. زكرياء وجيط التصور الفكري للمركز، متناولًا فيه المنهجية الثقافية التي يسعى المركز إلى ترسيخها، عبر رؤية متجددة تعالج التحديات وتؤسس لحركية ثقافية فعالة، لينتقل الجميع إلى مرحلة إعادة هيكلة القيادة الثقافية للمركز، حيث تقدم ذ. محمد شخمان بتلاوة مشروع القانون الأساسي، الذي خضع بدوره لمناقشة مستفيضة انتهت بالمصادقة عليه.

وقد اختتمت أشغال المؤتمر الوطني الثاني ل “المركز المغربي للثقافة والإبداع”، بانتخاب المكتب المديري الجديد، الذي أسفر عن انتخاب ذ. محمد شخمان (رئيسا) ذ. زكرياء وجيط (نائبه)، ذ. أحمد الرجواني (أمينا للمال)، ذ. عبد الرحمان فهمي (نائبا لأمين المال)، ذة. نادية العالية (كاتبا عاما)، ذة. سعيدة الرغيوي (نائبا للكاتب العام)، فيما تم انتخاب ذ. صلاح الطويل، ذة. فاطمة بصور وذة. نجاة الواعر مستشارين.

واختُتمت أشغال مؤتمر المركز بصورة جماعية جمعت المشاركين، في إشارة إلى روح التعاون التي سادت هذه المحطة الثقافية، ومع إسدال الستار على هذا الحدث، يبقى التحدي الأكبر هو تحويل هذه التصورات والطموحات إلى واقع ملموس، ينهض بالثقافة المغربية ويدفعها إلى آفاق جديدة، تجعل منها قاطرة حقيقية للتنمية والإبداع على أساس تشاركي بين الفاعلين والمهتمين وبينهم وبين المؤسسات المعنية.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image