نزع الملكية لتمديد خط “تي جي في” نحو مراكش

anwar الأربعاء 5 مارس 2025 - 11:10 l عدد الزيارات : 90377

انطلقت عملية نزع ملكية الأراضي التي ستمر منها السكك الحديدية الخاصة بالقطار فائق السرعة “تي جي في”، الذي سيربط في مرحلة أولى بين القنيطرة ومراكش، قبل أن يستكمل في مرحلة ثانية ما بين مراكش وأكادير، قبل سنة 2030.

وحسب قرار لوزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح، صدر بالجريدة الرسمية عدد 7380، سيتم نزع ملكية قطع أرضية ضرورية لتوسيع الخط السككي مرورا بجهات الدار البيضاء – سطات، جهة الرباط القنيطرة وجهة مراكش آسفي. ووفقا لما جاء في نص قرار وزير النقل واللوجيستيك، فإن هذه الأراضي سيتم تعويض أصحابها وفق الإجراءات القانونية الجاري بها العمل.

وحسب القرار، “يؤذن بالتخلي عن ملكية القطع الأرضية اللازمة لتوسيع محرم الخط السككي للقطارات ذات السرعة العالية بين القنيطرة ومراكش بين النقطتين الكيلومتريتين 270352 و 900+271 بجماعة الشراط بإقليم بنسليمان بولاية جهة الدار البيضاء -سطات وجماعة الشلالات بعمالة المحمدية وعمالة مراكش.

وكشف القرار أن جل هذه القطع الأرضية مثقلة برهون وتقييدات وتعرضات، وبعضها موضوع نزاعات، إذ تتنازع مليكتها أطراف متعددة.

وتطمح الحكومة إلى استكمال مشروع الخط السككي فائق السرعة الرابط بين القنيطرة ومراكش بحلول عام 2029، ليكون جاهزا قبل استضافة كأس العالم 2030.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image